جسور حماة السبعة .. مدينة أم الفداء

#وكالة_إيران_اليوم_الإخبارية

 

 

– إلى جانب أبوابها العشرة وقلعتها وسورها الأثري ، عرفت محافظة “حماة ” أيضاً بجسورها التاريخية ( الرومانية ) ، والتي أصبحت جزءاً من تاريخ المدينة .

– إن جسور حماة تعود إلى حقب تاريخية مختلفة أقدمها بني في العصور الرومانية ماأكسبها سمة تاريخية أثرية لافتاً إلى أن هذه الجسور تصل بين قسمي مدينة حماة الذين يفصل بينهما نهر العاصي وهما شمالي يعرف باسم ” الحاضر ” وجنوبي يعرف بـــ ” السوق” .

– واللافت أن الحجارة التي استخدمت في بناء الجسور هي الحجارة البيضاء التي تشتهر بها المدينة ، وأنه تم بناء الجسور بأقواس حجرية وبدرجة كبيرة من المتانة تضاهي أهم الجسور الحديثة ، فبعضها مازال على حاله منذ بنائه وبعضها الآخر تم ترميمه ،

 

– ولابد من الاشارة إلى إنشاء بعض الجسور الحديثة نتيجة توسع المدينة وقيام أحياء ومناطق جديدة .

– إن قسمي المدينة يتصلان بسبعة جسور رئيسية هي :

 

– جسر الرئيس”حافظ الأسد” : ويقع شمال شرق قلعة حماة أنشئ عام 1984م بطول /100/ م وعرض /30/ م ، وهناك أيضاً جسر ” الأربع نواعير ” .

– جسر باب النهر : الذي يقع في الجهة الجنوبية من المدينة مقابل ناعورة المحمدية ويصل بين بساتين الدهيشة على يمين النهر وحي المدينة على يسار النهر وهو جسر حجري قديم ، فيما يعد جسر الهوى أو الجسر الكبير من أقدم جسور مدينة حماة حيث كان طوله قديما 40 م وعرضه أربعة أمتار وزيد ارتفاعه حديثاً فأصبح طوله 53م وعرضه أكثر من خمسة أمتار .

– جسر بيت الشيخ أو الكيلاني : الذي كان يسمى الجسر الأفضل نسبة إلى بانيه الملك الأفضل بأوائل القرن الرابع عشر الميلادي فيصل بين بستان السعادة وحي الطوافرة القديم وطوله 40 م وعرضه أكثر من خمسة أمتار وهو حجري مؤلف من خمسة قناطر .

جسر السرايا : ومن الجسور الحجرية الذي كان يعرف بجسر المراكب وهو مؤلف من سبعة قناطر يعود تاريخ بنائه إلى نحو 400 سنة مضت طوله 46 م وعرضه ثمانية أمتار وله أهمية كبيرة كونه يقع في مركز مدينة حماة .

 – جسر الهوى : يقع في محلة باب الجسر شمال شرق القلعة بعتبر من اقدم الجسور في مدينة حماة يُعرف أيضاً بأسم الجسر الكبير وهو الجسر الذي ذكره الرحالة ابن جبير أثناء زيارته لحماة ووصفه بأنه من الجسور الكبيرة .

– جسر الشهيد شفيق العبيسي : وهو أكثر جسور مدينة حماة حيوية وحركة , أخذ دوره يتعاظم بسبب عدم قدرة جسر السرايا استيعاب حركة المرور المتعاظمة بين جزئي المدينة .
هو جسر حجري أنشئ سنة 1952م يبلغ طوله 32 متر وعرضه 17 متر , حديثاً أجريت له عملية توسيع حيث بلغ عرضه حالياً 34 متر .

– جسر الحديد : أو كما يسمى جسر الأربع نواعير يقع شرق مدينة حماة يصل بين حي الشريعة وحي القصور والحميدية أنشئ سنة 1984م حيث يبلغ طول الجسر 48 متر وعرضه 41 متر مؤلف من ثلاث فتحات قطرها 16 متر .

– وما في يتعلق بالجسور الحديثة ، فأن جسر شفيق العبيسي أنشئ عام 1952 وهو جسر حجري ، فيما بني جسر السيد الرئيس حافظ الأسد عام 1984 ويقع شمال شرق القلعة .

– أما جسر “ الأربع نواعير” فيقع شرق حماة ويصل بين حي الشريعة وحيي القصور والحميدية .